بغداد وطهران تتفقان على تعزيز التعاون العسكري بينهما

بغداد وطهران تتفقان على تعزيز التعاون العسكري بينهمابغداد وطهران تتفقان على تعزيز التعاون العسكري بينهما

وقّع العراق وإيران أمس اتفاقات ترمي إلى تعزيز التعاون العسكري بينهما، خلال زيارة لوزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي إلى طهران بدأها السبت.

ووقع الحيالي ونظيره الإيراني حسين دهقان مذكرة تفاهم اتفق فيها البلدان على «تعاون عسكري ودفاعي واسع المدى» يتضمن «الحرب ضد الإرهاب والتطرف»، حسبما ذكرت وكالة أنباء «إيرنا» الحكومية الإيرانية .

كما التقى الحيالي بشكل منفصل مع رئيس مجلس الشورى(البرلمان) علي لاريجاني، وعلي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني .

وشدد لاريجاني وشمخاني على أهمية «الوحدة» بين البلدين. وأبلغ لاريجاني الحيالي «أهمية الحفاظ على وحدة العراق»، فيما حذر شمخاني من أن «تصبح النزعات الانفصالية مجالا… للإعداد لعدم الاستقرار وانعدام الأمان» وفق قوله ، في إشارة على مايبدو إلى نية إقليم كوردستان تنظيم استفتاء على الاستقلال في الـ 25 من سبتمبر/أيلول  المقبل .

وكان الوزير العراقي ، قد نفى صباح اليوم الاثنين، من طهران ،ان يكون قد بحث موضوع استفتاء اقليم كوردستان مع المسؤولين الايرانيين،كما نفى ايضاً مانسب اليه من تصريحات من قبل وسائل اعلام ايرانية بأن الجيش سيكون له رد فعل حيال الاستفتاء .

الحيالي،قال في تصريح لفضائية كوردستان 24،طالعته(باسنيوز) ان التصريحات المنسوبة له والقائلة بأن الجيش سيتدخل لمنع اجراء استفتاء الاستقلال ” ليست صحيحة ولم ادلي بهكذا تصريحات اطلاقاً”.

واوضح الحيالي، بالقول ان الاستفتاء قضية سياسية “الجيش لايستيطيع التدخل في القضايا السياسية”،مؤكداً انه لم يدلي بأية تصريحات حول الاستفتاء ” ولم اعقد اي مؤتمر صحفي بطهران”.

وزير الدفاع العراقي وصف التنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي بأنه على مستوى عال “في القضايا المشتركة لدينا تنسيق على اعلى مستوى فجميعنا نواجه عدواً واحداً ” قال عرفان الحيالي ،الذي اضاف ايضاً انه ” لم يتطرق مطلقاً” الى مسألة الاستفتاء على استقلال كوردستان خلال محادثاته مع المسؤولين الايرانيين.

http://www.basnews.com/index.php/ar/news/iraq/365749

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "بغداد وطهران تتفقان على تعزيز التعاون العسكري بينهما"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*