بنك الدم اليمني معرض للإغلاق بسبب قلة التمويل

بنك الدم اليمني معرض للإغلاق بسبب قلة التمويلبنك الدم اليمني معرض للإغلاق بسبب قلة التمويل

أعلن مدير بنك الدم الوطني في اليمن عدنان الحكيمي عن توقعاته بإغلاق بنك الدم الوطني الذي يعاني نقص التمويل بعدما أوقفت منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية الدولية دعمها المتواصل منذ عامين.
وبين أن البنك بحاجة إلى مستلزماتٍ عديدة، بما في ذلك أكياس الدم والمحاليل الطبية، لافتاً إلى أن مسؤولي البنك ناشدوا كافة منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والمعنيين بالعمل الخيري؛ من أجل استمرار عمل المركز وإنقاذ المرضى المحتاجين إلى الدم.
ووصف د. احمد الجبوري مناشدة مسؤولي بنك الدم المنظمات والرجال المعنيين بدعم البنك بالخطوة الأنسب في الوقت الراهن لحين تحسّن الوضع المالي للبنك.
وتابع د. احمد الجبوري أنه من الضروري استجابة تلك الجهات ودعم بنك الدم بالتكافل مع منظمة الصحة العالمية؛ حتى يستمر عمل البنك ويسدوا حاجة المرضى من الدم.
وقال المتحدث باسم البنك منير الزبيدي لرويترز إن توقف بنك الدم عن العمل يعد كارثة على مستوى الدولة.
وأكد د. احمد الجبوري أن إغلاق البنك يؤثر سلباً على اليمن بأكمله، خاصةً أن هناك نسباً كبيرة من الجرحى والمصابين بسبب الصراعات والحروب الخطرة التي يشهدها اليمن.
وذكرت متحدثة باسم منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية الدولية أن المنظمة نقلت مهمة دعمها لبنك الدم إلى منظمة الصحة العالمية.
وأوضح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاساريفيتش أن المنظمة طلبت حمولات من اللوازم الطبية للبنك، إلا أنها لم تصل اليمن حتى الآن، مضيفاً أن المنظمة لا زالت تبحث عن سبل لدعم بنك الدم، خاصةً أنه معرض للإغلاق.
وأضاف د. احمد الجبوري إنه من المؤكد أن تبذل منظمة الصحة العالمية كل ما بوسعها لمساعدة المرضى والجرحى، ابتداءً بالمعدات الطبية التي طلبتها للبنك إضافةً إلى الدعم المادي الذي تبحث سبله حالياً.
وقال مسؤولون لرويترز إن إغلاق بنك الدم يؤثر على حياة مرضى السرطان والفشل الكلوي وفقر دم حوض البحر المتوسط (الثلاسيميا)، وكذلك ضحايا الحرب التي يعيشها اليمن.
ويذكر أن أكثر من 8160 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 46300 آخرين في ضربات جوية ومعارك منذ شهر آذار عام 2015 بحسب تقديرات الأمم المتحدة.
ويشار إلى أن منظمة أطباء بلا حدود قدمت مساعدات عديدة لليمن منذ اندلاع الحرب في آذار عام 2015، بما في ذلك تسليم معدات اختبارات الدم إلى البنك بصفة منتظمة، وتوفير مستلزمات طبية للعديد من المنشآت الحكومية، إضافةً إلى تشغيل عيادات ومستشفيات.

http://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-40871545

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "بنك الدم اليمني معرض للإغلاق بسبب قلة التمويل"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*