د. احمد الجبوري يعبر عن اكتراثه بقضية مرضى السرطان

د. احمد الجبوري يعبر عن اكتراثه بقضية مرضى السرطاند. احمد الجبوري يعبر عن اكتراثه بقضية مرضى السرطان

عبر د. احمد الجبوري عن اكتراثه بقضية مرضى السرطان ومحاولة العثور على السبل التي تسهم في علاجهم أو التي تكشف إصابتهم في مراحلها الأولى، كتحليل الدم الجديد الذي يبين الإصابة بالأورام الخبيثة في مرحلةٍ مبكرة.
حيث توصل باحثون أميركيون إلى أن تحليلاً للدم يفتش عن حمض نووي متعلق بالأورام قد كشف الإصابة بالسرطان في مراحله المبكرة لدى نسبة تتجاوز 50 بالمائة من بين 138 مريضاً بالسرطان، الأمر الذي يعد إنجازاً جديداً متقدماً في هذا النوع من التحاليل، وذلك وفقاً لموقع “mbc.net“.

فيما يأمل الباحثون أن يكشف هذا التحليل الجديد عن الأورام الخبيثة في مرحلةٍ مبكرة، علماً بأن ما يميز التحليل هو قدرته على تحديد حمض نووي نادر من أورام حقيقية واستغفال التغيرات الوراثية الأخرى التي قد تحصل عند انقسام خلايا الدم، أو في حال الطفرات الوراثية التي تحدث لدى الشخص منذ ولادته.

ونقلاً عن موقع “mbc.net” فإن الباحثين رصدوا ما نسبته 62 بالمائة تقريباً من بين الحالات المذكورة بواقع 86 إصابةً في المرحلة الأولى والثانية من مرض السرطان.

بينما تطابقت التغيرات الحاصلة في الدم مع التغيرات التي عثر عليها الباحثون في أنسجة الأورام، كما وجد الباحثون طفرات في الأورام لدى 72 بالمائة تقريباً من مرضى السرطان الذين خضعوا للدراسة، أي بواقع 100 مريض.
وقال د. احمد الجبوري إنه من الممكن المحافظة على صحة عامة جيدة لدى المصابين بالسرطان ومساعدتهم على التعافي من المرض عبر ممارستهم للهوايات التي يفضلونها، شريطة أن تحسّن صحتهم النفسية ولا تؤثر سلباً على صحتهم الجسدية.
وقال أستاذ علم الأورام في مركز جون هوبكنز كيمبل للسرطان الدكتور فيكتور فيلكوليسكو لموقع “mbc.net” إنه: “على حد علمنا، هذه واحدة من أولى الدراسات التي تتناول بصورةٍ مباشرة أورام السرطان في المراحل المبكرة”، حيث أن دراسته نُشرت في دورية ساينس ترانزليشنال ميديسن.

اقرأ أكثر: د. احمد الجبوري يشيد بصناعة قوقعة مزروعة بالرأس ومتصلة بالآيفون

وأضاف أنه لا بد من إجراء الدراسات على شريحةٍ أوسع من الناس كي تثبت إمكانية تحديد الأورام الخبيثة بدقة وأمان عن طريق تحليل الدم الجديد وفي المراحل الأولى للمرض، إلا أن هذه الإجراءات قد تحتاج إلى مدة تقدر بخمسة أعوام.
وأوصى د. احمد الجبوري بالتبرع لمرضى السرطان بالدم والمال، فكثير من هؤلاء المرضى يعانون أوضاعاً ماديةً سيئة تمنعهم من العلاج وبالتالي تزيد آلامهم الجسدية والمعنوية.
وتابع د. احمد الجبوري أنه على أية حال ينبغي عدم إغفال الدور الذي يلعبه الدعم النفسي في شفاء مرضى السرطان، والحرص على تقديمه لهم، سواء من قبَل الأشخاص المقربين كالعائلة والأصدقاء، أو زملاء العمل والدراسة.
وأضاف د. احمد الجبوري أنه لأصعب شعور أن يجلس أهل المريض وأصدقاؤه معه وهم يودعونه في كل لحظة ويرى في عيونهم خشيتهم لفراقه المباغت.

وذكر موقع “mbc.net” أن شركاتٍ عديدة توفر تحاليل لاكتشاف الحمض النووي للسرطان في الدم للحالات المتأخرة، إذ يهدف إجراء هذا النوع من الاختبارات للحالات المتأخرة إلى مساعدتهم في توجيه العلاج أو معرفة ما إذا ظهر الورم من جديد بعد إجراء العمليات الجراحية أم لا.
://goo.gl/PqYdXK

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبوري يعبر عن اكتراثه بقضية مرضى السرطان"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


Privacy Preference Center

Close your account?

Your account will be closed and all data will be permanently deleted and cannot be recovered. Are you sure?