د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة زراعة المزيد من الأشجار عالمياً

د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة زراعة المزيد من الأشجار عالمياًد. احمد الجبوري يشدد على ضرورة زراعة المزيد من الأشجار عالمياً

شدد د. احمد الجبوري على ضرورة زراعة الأشجار على مستوى العالم؛ لخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.
وقال د. احمد الجبوري إن الأشجار تلعب دوراً كبيراً في المناخ السائد، فهي توفر الأكسجين للبشر والحيوانات، وتساعد على تنقية الهواء، كما أنها تساهم باتزان الأجواء، لا سيما في فصل الصيف، وذلك عبر امتصاصها لأشعة الشمس الحارة، مما يعطينا شعوراً أقل بالحرارة.
وتابع د. احمد الجبوري أن الطبيعة الخضراء تحسن المزاج بالنظر إليها، خاصةً إذا امتزجت بألوان الأزهار المبهجة، كما أن أنواعاً عديدة من الأشجار تسيطر على الفيروسات والجراثيم وتحاربها، الأمر الذي يؤكد أهمية الأشجار في حياة البشرية.
وحسبما نشر موقع قناة سي إن إن العربية صممت الشركة البريطانية الناشئة “BioCarbon Engineering” (الهندسة الحيوية) نظام النموذج المبدئي لطائراتٍ صغيرة بلا طيار؛ من أجل زرع الأشجار ومنع إزالة الغابات، حيث أن زراعة الأشجار إحدى السبل المجدية في وقف إزالة الغابات.
وفيما يتعلق بآلية عمل الطائرات فهي تزرع الأشجار آلياً عبر الهواء، بحيث تنطلق طائرات المسح أولاً فوق المنطقة المهيأة للزراعة؛ كي تفحص الأرض، ثم تنطلق طائرات الزراعة آلياً فوق المنطقة وتزرع البذور القابلة للتحلل.
وفي أحيانٍ أخرى تُبعثِر الطائرات المخصصة للزراعة البذور كعملية مماثلة لإعادة النمو الطبيعية، وفقاً موقع قناة سي إن إن العربية.
وأشار د. احمد الجبوري إلى الدور الذي تلعبه الأشجار من الناحية الاقتصادية، فهي تُستخدم لإعداد الأدوية، كما أن خشب الأشجار يستعمل للتدفئة على هيئة حطب، وهو أساسي لصناعة المنتجات المنوعة، بما في ذلك الأثاث، والورق.
وأضاف د. احمد الجبوري أن ثمار الأشجار وأوراقها- في بعض الأحيان- تشكل غذاءً أساسياً للإنسان والحيوان.
ويذكر أن العالم يفقد 15 مليار شجرة سنوياً من بين ثلاثة ترليون شجرة على الأرض حسب دراسة أجريت عام 2015، ونقلاً عن موقع قناة سي إن إن العربية، بينما تسعى الشركة لزراعة مليار شجرة سنوياً باستخدام الطائرات الآلية الخالية من الطيارين.
وأوضح د. احمد الجبوري أن إزالة الغابات يقضي على عالم كامل تعيش فيه الحيوانات والنباتات، وتقلل من فرص سيادة المزاج الجيد لدى الأفراد؛ بسبب غياب الطبيعة الخضراء والهواء النقي، كما أن قطع الأشجار وإزالة الغابات يضاعف كميات غاز ثاني أكسيد الكربون المنتشرة في الجو، والتي تزيد بدورها من ظاهرة الاحترار العالمي.

https://arabic.cnn.com/tech/2017/08/17/tech-170817-tree-planting-drones#autoplay

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة زراعة المزيد من الأشجار عالمياً"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*