د. احمد الجبوري يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق

د. احمد الجبوري يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين الأردن والعراقد. احمد الجبوري يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق

أكد د. احمد الجبوري أن اعتبار العراق شريكاً تجارياً للأردن يشير إلى قوة العلاقات بين الأردن والعراق وتعزيزها عن طريق إعادة الإعمار في العراق، الأمر الذي يتبعه انتعاش الاقتصاد لدى الدولتين.
وجاء ذلك بصدد ما نشرته جريدة (الرأي) حيث أعلن رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي عن توقعاته بفتح الحدود بين الأردن والعراق قريباً، مشيراً إلى وجود مجالات للتعاون في إعادة إعمار العراق، حيث أنه يعد شريكاً تجارياً مهماً للأردن.
فيما أكد مسبقاً حرص الأردن على وحدة العراق واستقراره وأمنه، وأنه مساند للعراق لإتمام مشروع سياسي يشمل جميع مكونات الشعب العراقي وجهوده في القضاء على التطرف والإرهاب، نقلاً عن (الرأي)
ولفت إلى أن الأردن لن يقصّر بمساعدة العراق وشعبه لخدمة العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بينهما، مشدداً على ضرورة عدم السماح للمتطرفين بإعاقة تقدم ونمو العلاقات بين البلدين.

اقرأ أكثر:- د. احمد الجبوري يرى أن إعادة إعمار العراق تتطلب فترةً من الزمن

من جانبه أكد رئيس التحالف الوطني العراقي وفقاً لـ(الرأي) أن دولة العراق حريصة على مد جسور التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، واصفاً الأردن بأنه رئة العراق الاقتصادية.
وأشار الملقي إلى أهمية الشروع بمشروع أنبوب النفط بين البصرة والعقبة الذي يصب في صالح البلدين، وضرورة تعزيز الحركة التجارية بينهما باستعمال الطريق البري مع تأمين الحماية اللازمة له.

وذكر خلال مشاركته بمناقشات حول العلاقات الاقتصادية الأردنية التشيكية في عاصمة جمهورية التشيك (براغ) بحضور ممثلي كبريات الشركات التشيكية أن المنطقة في صدد الاستقرار بعد طرد عصابة (داعش) والعصابات الإرهابية.
من جهته أكد د. احمد الجبوري تأييده لكافة الأنظمة المحاربة للإرهاب، لا سيما تلك التي تتعقب خلايا داعش، وما تسببه من خسائر اقتصادية كبرى في الدول المختلفة.
وشدد د. احمد الجبوري على ضرورة ملاحقة داعش ومتابعة الجرائم الاقتصادية التي يقوم بها على مستوى العالم.
وتابع الملقي أن “الأردن يتمتع بتشريعاتٍ حديثة ناظمة للاستثمار الذي يحظى بامتيازات وإعفاءات ضريبية”، موضحاً أن الأردن احتل المرتبة الأولى عربياً من ناحية مكافحة غسيل الأموال ومحاربة الإرهاب.

في حين أشار ممثلو اتحاد الصناعات والصناعات الغذائية والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى اكتراثهم بدراسة فرص الاستثمار في الأردن والمشاركة بإعادة إعمار العراق، حيث أن منطقة الشرق الأوسط منطقة استراتيجية لدى الشركات التشيكية.
وبهذا الصدد لفت د. احمد الجبوري إلى أهمية بحث إمكانية الاستثمار داخل الأردن، والتعاون لإعادة الإعمار في العراق، مشيراً إلى ان ذلك يسرع ويقلل فترة إعادة إعمار العراق، كما يؤدي إلى تحسين اقتصاد البلدين.

https://goo.gl/1mjMGR

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبوري يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*