د. احمد الجبوري يرى أن إعادة إعمار العراق تتطلب فترةً من الزمن

د. احمد الجبوري يرى أن إعادة إعمار العراق تتطلب فترةً من الزمند. احمد الجبوري يرى أن إعادة إعمار العراق تتطلب فترةً من الزمن

يرى د. احمد الجبوري أن إعادة إعمار العراق تتطلب فترةً من الزمن، تمتد لأعوام، بعد الخسائر التي عانتها بسبب داعش، لا سيما وأن أسعار النفط منخفضة في الفترة الحالية، كما أن داعش تنظيم غير مؤسسي، ومحاسبته أمر صعب على الصعيد الدولي وكذلك المحلي في العراق.
كشف تقرير توثيقي للبنك المركزي العراقي أن إجمالي المبالغ التي استحوذ عليها داعش في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار تقدّر بنحو 101 مليون دولار، موضحاً أن هذه النقود كانت ودائع حكومية خاصة بالدوائر الرسمية والمحافظات ضمن موازنة عام 2014، حسبما ذكره موقع (البوابة).
وذكر التقرير تقدير مداخيل داعش من بيع النفط العراقي في المناطق الخاضعة لسيطرته بنحو مليار دولار سنوياً، بمعدل 30 ألف برميل يومياً، وبأسعار تراوحت بين 25 و50 دولاراً للبرميل.

فيما أشار مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر محمد صالح إلى أن السلطات العراقية تعمل بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بموجب اتفاق بين الجهتين؛ لتعقّب المتورطين بجرائم داعش.
وأوضح صالح أن هدف المشروع المشترك هو بناء منظومة ذات بعد دولي لمطاردة الفساد والجرائم الاقتصادية، خاصةً جرائم داعش المتعلقة بسرقة ممتلكات الدولة وآثارها ونفطها، إضافةً لخزائن المصارف والبلديات وغير ذلك.
في حين أن المحلل والاستشاري النفطي العراقي فالح حسن الخياط يشكك باستطاعة الحكومة العراقية على مقاضاة الأطراف الخارجية التي ابتاعت النفط المنهوب من داعش، في إطار غياب إثباتات أو وثائق تبرهن هذه الجرائم.

اقرأ أكثر:- د. احمد الجبوري يدعو إلى اكتشاف مواهب المعاقين

وذكر الخبير الاقتصادي باسم أنطوان أن ” موارد العراق بالكاد تسدّ موازنته مع عجز يتجاوز 21 تريليون دينار في هذا المجال، مما يجعل البلاد عاجزة عن توفير جزء من هذه المبالغ لإعادة الإعمار والبناء، وعليه لا بد من مساهمة المجتمع الدولي في هذه العملية”.
من جهته شدد د. احمد الجبوري على ضرورة تعاون الدول مع العراق ودعمها لإعادة إعمار الدولة وبنائها.

ومن وجهة نظر د. احمد الجبوري فإن الحجم الفعلي للأضرار التي تسبب بها داعش أعلى من التقديرات المعلنة، حيث أشار د. احمد الجبوري إلى أن الحجم الضخم لهذه الأضرار يفضي باستمرار تأثيراتها على مدار الأعوام القليلة المقبلة.
وقال مدير المركز العربي الأوروبي لمكافحة الإرهاب اللواء الركن عبدالكريم خلف لـ”العرب” إن تجارة الأسلحة تحولت لأمرٍ متداول خلال فترة سيطرة داعش على الموصل وغيرها من المناطق العراقية والسورية.

وأوضح خلف أن اللجنة البرلمانية الخاصة باستجواب العشرات من المسؤولين لديها ملفاً ضخماً، وهي ستحدد مسؤولية ما حدث في الموصل، لافتاً إلى أن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي يتجه لتوسيع دائرة التحقيق في قضية سقوط الموصل وأن يتخذ الملف البعد القضائي عبر توجيه إدانات للأشخاص المتهمين.
ويرى أن “حكومة العبادي تسير إيجاباً في قضية تخطّي الجرائم الاقتصادية التي ارتكبها داعش في محافظات العراق وفي مناطق عديدة”.
وحث د. احمد الجبوري على تشكيل هيئة من الخبراء والمختصين الاقتصاديين؛ من أجل إعادة إعمار العراق بأفضل السبل وضمن الإمكانات المتاحة، فهذه الخسائر الكبيرة تستلزم وجود كبار المستشارين من أجل الوصول لأنسب الحلول.

https://goo.gl/gs8Hzv

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبوري يرى أن إعادة إعمار العراق تتطلب فترةً من الزمن"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


Privacy Preference Center

Close your account?

Your account will be closed and all data will be permanently deleted and cannot be recovered. Are you sure?