تعليق د. احمد الجبوري على إعلان دانة غاز عن زيادة إنتاج الغاز في كردستان العراق

تعليق د. احمد الجبوري على إعلان دانة غاز عن زيادة إنتاج الغاز في كردستان العراقتعليق د. احمد الجبوري على إعلان دانة غاز عن زيادة إنتاج الغاز في كردستان العراق

قال رجل الأعمال في منطقة الشرق الأوسط د. احمد الجبوري إن التسوية التي توصلت لها حكومة كردستان العراق مع شركة (كونسرتيوم بيرل) تعد حلاً فعالاً للاستفادة الكلية من الإمكانات العظيمة في المنطقة.
وبحسب موقع (CNBC) العربي فإن شركة (دانة غاز) الإماراتية التي تستثمر في إقليم كردستان بشمال العراق صرحت بأنه من المنتظر أن يشهد الإقليم زيادةً ضخمة في إنتاج الغاز.
حيث جاء ذلك في أعقاب تسوية نزاع قضائي مع مطورين يتطلعون الآن للانتفاع بشكلٍ كلي من إمكانيات الموارد الطبيعية الهائلة في المنطقة.
إذ توصلت حكومة كردستان إلى تسوية لدعوى قضائية مع كونسرتيوم بيرل، حيث أنها ستدفع لأعضائه مليار دولار، فيما تعد شركة دانة غاز و(نفط الهلال) أكبر مساهمين في الكونسرتيوم التي تضم أيضاً (أو.إم.في) النمساوية و(إم.أو.إل) المجرية و(آر.دبليو.إي) الألمانية.
ويُذكر أن الكونسرتيوم لديها اتفاقية مدتها عشرة أعوام مع حكومة كردستان لتطوير حقلي (خور مور) و(جمجمال) للغاز، وهما من أكبر مكامن الغاز في العراق، باحتياطيات قدرها 17 ترليون قدم مكعبة، وهو ما يسد حاجات أوروبا كلها لمدة عام، وموارد تقدر بحوالي 75 ترليوناً.
في حين أن كونسرتيوم بيرل رفع دعوى قضائية ضد حكومة كردستان بخصوص مستحقات إنتاج سوائل الغاز وكذلك مدفوعات متأخرة لتطوير الحقول، وتم التوصل إلى تسوية بعد صراعٍ استمر لمدةٍ طويلة في محكمة داخل لندن.
وبهذا الشأن ذكر د. احمد الجبوري أن شركتي دانة غاز ونفط الهلال رفعوا دعوى ضد حكومة إقليم كردستان العراق تتصل بعقدهم مع حكومة الإقليم، وجّهوا خلالها تهمةً للحكومة بدفعها مبالغ أدنى من مستحقاتهم عن إنتاج سوائل الغاز.
ويرى د. احمد الجبوري أن الوضع المالي لكونسرتيوم بيرل ممتاز بعد التسوية، حيث يمكن لأعضائها إنتاج وتصدير الغاز بكمياتٍ كبيرة.
من جهته، أكد العضو المنتدب لمجلس إدارة دانة غاز والرئيس التنفيذي لنفط الهلال مجيد جعفر أن الكونسرتيوم سيزيد معدلات إنتاجه من الحقول بأكثر من الضعف ضمن إطار التسوية، حسب وكالة (رويترز).
ولفت إلى أن هذه الزيادة التي ستتم خلال عامين، قد تكون البداية فقط، فهذه الحقول قد تنتج أعلى من ذلك بعدة مرات، موضحاً أنه مع إضافة مناطق وأنشطة جديدة للتنقيب قد تزيد الاحتياطيات بواقع (3- 5) مرات، وقد يرتفع الإنتاج أيضاً.
وأكد د. احمد الجبوري أن مضاعفة إنتاج الغاز وزيادة الاحتياطيات منه حتماً ستنعكس إيجاباً على تجارة الغاز في العراق، وتؤدي إلى تحسين اقتصاد البلاد، لا سيما وأن هذا الإنتاج يكفي لتلبية الطلب المحلي، ويساهم في قدرة العراق على تصدير الغاز للخارج، خصوصاً أوروبا.
ويشار إلى أن التسوية جاءت كدليلٍ حديث على ضبط حكومة كردستان ماليتها العامة قبيل استفتاء هذا الشهر (أيلول) حول الانفصال عن العراق.
فيما استثمر كونسرتيوم بيرل 1.26 مليار دولار في خور مور وجمجمال منذ توقيع الاتفاقية مع حكومة كردستان في 2007، وبموجب التسوية ستدفع حكومة الإقليم 400 مليون دولار توجه إلى مزيدٍ من الاستثمار وتخصص منطقتين جديدتين للكونسرتيوم، وفقاً لـ(CNBC) العربي.
https://goo.gl/CjKAUH

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "تعليق د. احمد الجبوري على إعلان دانة غاز عن زيادة إنتاج الغاز في كردستان العراق"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*