د. احمد الجبروي: الإعصار هارفي تسبب بارتفاع أسعار الوقود في أمريكا

د. احمد الجبروي: الإعصار هارفي تسبب بارتفاع أسعار الوقود في أمريكاد. احمد الجبروي: الإعصار هارفي تسبب بارتفاع أسعار الوقود في أمريكا

قال رجل الأعمال في منطقة الشرق الأوسط د. احمد الجبوري إن ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية يعزى إلى تأثيرات الإعصار هارفي الذي ضرب ولاية تكساس الأمريكية، وتسبب بإقفال شبكة خطوط أنابيب أساسية.
وأوضح د. احمد الجبوري أن غلق شبكة خطوط الأنابيب الرئيسة أدى إلى توقعات بانخفاض الوقود الوارد إلى المدن الأمريكية، الأمر الذي يفسر ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية.
حيث ارتفعت أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية إثر غلق شبكة خطوط أنابيب رئيسة في أعقاب هارفي، ما أهاج مخاوف من انخفاض إمدادات الوقود إلى المدن الأمريكية الرئيسة، وفقاً لموقع (بي بي سي) العربي.
وصرحت شركة (كولونيال بيبلاينز) بأنها أغلقت خطوط الأنابيب التي تنقل الديزل والبنزين ووقود الطيران بطول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، فيما تزاحم التجار الأوروبيون من أجل توفير إمداداتٍ إضافية.
ويذكر أن شبكة شركة (كولونيال) لخطوط الأنابيب هي أكبر شبكة إمدادات في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تنقل الوقود المكرر من خليج المكسيك إلى المستهلكين في المدن الأمريكية الرئيسة، بما فيها نيويورك وأتلانتا وواشنطن.
كما أن الشركة تضخ- في الأوقات الطبيعية- إمدادات تفوق 3 ملايين برميل وقود يومياً، وهي ثاني شبكة خطوط أنابيب رئيسة تعلن عن إغلاقها.
وفيما يتعلق بتأثيرات الإعصار على الاقتصاد الأمريكي لفت د. احمد الجبوري إلى أن قيمة الخسائر الأولية التي نجمت عن هارفي تجاوزت 170 مليار دولار.
ويشار إلى أن الإعصار أسفر عن مقتل 33 شخصاً- على الأقل- حتى الآن في شرقي ولاية تكساس، بينما خفضت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية مستوى هارفي إلى منخفضٍ استوائي.
إلا أن آثار الإعصار لا تزال مرئيةً في تكساس، حيث بينت تقارير الخميس 31 آب من العام الحالي أن دخاناً أسود لا يزال يخرج من مصنع كيماويات تضرر من الإعصار.
في حين أن المخاوف ثارت من أن هذه المواد الكيماوية يمكن أن تشتعل وتسبب انفجارات، كما أن هارفي تسبب بإغلاق نحو ربع مصافي تكرير النفط في أمريكا.
وارتفعت أسعار الوقود الأمريكي في 1 أيلول من العام الحالي بأكثر من 10 سنتات للغالون مقارنةً بأسعارها قبل أسبوع، لتصل إلى 2.45 دولار كمتوسط سعر في عموم الولايات المتحدة، وذلك وفقا لرابطة السيارات الأمريكية.
حيث أظهرت تقارير بأن بعض المصافي في الساحل الشرقي قد نفد منها البنزين، كما ازداد تهديد نقص الإمدادات؛ لأن البنية التحتية الرئيسة قد شلت بسبب الإعصار، فيما يخبر إعلان شركة كولونيال بأن التداعيات الثانوية له في ازدياد، حسبما نشره (بي بي سي) العربي.
وذكر د. احمد الجبوري أنه من الصعب تحديد تاريخ لفتح شبكة الأنابيب المغلقة، حيث أن آثار هارفي قوية، وعودة عمل شبكة الوقود الرئيسة يتطلب فترةً من الزمن بعد تضررها من الإعصار.
https://goo.gl/GNSPNR

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبروي: الإعصار هارفي تسبب بارتفاع أسعار الوقود في أمريكا"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*