د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إقامة مشاريع ضخمة للطاقة البديلة في العراق

د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إقامة مشاريع ضخمة للطاقة البديلة في العراقد. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إقامة مشاريع ضخمة للطاقة البديلة في العراق

شدد رجل الأعمال في منطقة الشرق الأوسط د. احمد الجبوري على ضرورة إقامة المشاريع الضخمة الرامية لاستغلال الطاقة البديلة في العراق، لا سيما وأن العراق يعاني نقصاً في إنتاج الطاقة الكهربائية.
ولفت د. احمد الجبوري إلى أن العراق دولةٌ غنية بمصادر الطاقة البلديلة الجديرة بتوظيفها في إنتاج الطاقة الكهربائية، التي يعاني الشعب العراقي انقطاعها لفترات منذ حرب الخليج الثالثة عام 2003.
وأشار د. احمد الجبوري إلى أبرز مصادر الطاقة المتجددة التي يحظى بها العراق، وهي الحرارة الشمسية العالية، والمياه النهرية، إضافةً للرياح.
حيث أن وكالة الطاقة الدولية (IEA) والاستشاريون في مجلس الوزراء الذين أعدوا دراسة استراتيجية الطاقة (INES) وجهاتٌ أخرى قدّروا الأضرار الاقتصادية الناجمة عن نقص إنتاج الكهرباء وهدر الطاقة بنحو 40 مليار دولار سنوياً؛ لعدم توفر الكهرباء لقطاعات مهمة من الاقتصاد العراقي، بحسب موقع (صوت العراق).
وبين د. احمد الجبوري أن انقطاع الكهرباء عن أي قطاعٍ في العراق، حتماً سيؤثر على إنتاجيته، وبالتالي يؤثر سلباً على اقتصاد الدولة ككل، الأمر الذي يدل على ضرورة إنشاء مشاريع الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء.
فيما أكدت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بوزارة النفط العراقية أن العراق أقرب لمصادر الطاقة المتجددة، وسيشهد إنشاء منشآت للطاقة البديلة للانتفاع منها في مجالات الاقتصاد والطاقة.
وأشارت وزارة النفط العراقية إلى أنها لا تزال تولي اهتماماً كبيراً لقطاع الطاقة في العراق وجعله صديقاً للبيئة، خالياً من الملوثات، عبر إعداد الدراسات حول استعمالات الطاقة المتجددة.
وأجرت وزارة الصناعة والمعادن العراقية دراسةً لتوطين صناعة منظومات الطاقة النظيفة؛ كونها بوابة العراق لتحقيق تنمية مستدامة باقتصادٍ مزدهر، حيث جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها وزارة النفط برعاية وزيرها جبار اللعيبي حول الطاقة البديلة واستعمالاتها.
وأوضح وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب في كلمةٍ له خلال الورشة أنه ومن خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة تسعى الوزارة إلى بناء مؤسسات للطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، عبر استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتوفرة في العراق.
في حين أن انعقاد الورشة وبحضور عددٍ من الوزارات العراقية حصل لتقديم الرؤى والدراسات المعمّقة في هذا المجال؛ بهدف الاستثمار الأمثل لهذه الفكرة لمواكبة دول العالم المتقدمة التي خاضت تجارب عديدة في هذا المجال، وفقاً لـ(صوت العراق).
وأكد د. احمد الجبوري أن اعتماد مصادر الطاقة البديلة في توليد الكهرباء يصب في صالح الدول أجمع، لا سيما وأنها منخفضة الكلفة مقارنةً بمصادر الطاقة النووية والأحفورية.
وتابع د. احمد الجبوري حديثه عن مميزات الطاقة المتجددة بأنها نظيفة وصديقة للبيئة، كما أنها مستمرة وغير قابلة للنفاد، ما يعطيها أهميةً كبرى، ويعد بمثابة حجة قوية لتوجه الدول نحوها.
ودعا د. احمد الجبوري وزارة الكهرباء العراقية والمختصين في مجال الطاقة والاقتصاد في العراق إلى مضاعفة اكتراثهم بموضوع الطاقة البديلة، وزيادة أحجام وأعداد مشاريع الطاقة المتجددة في العراق، ومحاولة إمداد البلاد بالكهرباء الناتجة عن مصادر الطاقة النظيفة.
https://goo.gl/DTfJ5x

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إقامة مشاريع ضخمة للطاقة البديلة في العراق"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


Privacy Preference Center

Close your account?

Your account will be closed and all data will be permanently deleted and cannot be recovered. Are you sure?