رأي د. احمد الجبوري بمضاعفة التبادل التجاري بين مصر وفيتنام

رأي د. احمد الجبوري بمضاعفة التبادل التجاري بين مصر وفيتنامرأي د. احمد الجبوري بمضاعفة التبادل التجاري بين مصر وفيتنام

يرى رجل الأعمال في منطقة الشرق الأوسط د. احمد الجبوري أن مضاعفة التبادل التجاري بين مصر وفيتنام ثلاث مرات إلى قرابة مليار دولار من أهم الاتفاقيات بين البلدين؛ لا سيما وأن مصر من أكبر الشركاء التجاريين لفيتنام في أفريقيا.
حيث اتفقت فيتنام ومصر على مضاعفة التبادل التجاري بينهما ثلاث مرات إلى نحو مليار دولار، خاصةً في مجالات بناء السفن وتكنولوجيا المعلومات، ضمن سعي القاهرة إلى تنشيط اقتصادها الضعيف، حسب موقع (CNBC) العربي.
بينما زار رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي عاصمة فيتنام هانوي ليومين، في حين أنها تعد الزيارة الأولى لرئيس مصري بغية تعزيز العلاقات التجارية مع فيتنام.
وقال السيسي: “ناقشنا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات وخصوصاً الاقتصاد في ضوء إنجازات فيتنام في قطاعي الصناعة والتجارة”.
من جانبه، دعا الرئيس الفيتنامي تران داي كوانغ إلى مزيدٍ من المبادلات التجارية مع مصر بعدما وقّع مسؤولون من البلدين تسع اتفاقيات الأربعاء 30 آب من العام الجاري، تدخل في مجالات النقل وصيد الأسماك والاستثمار.
وقال كوانغ: “إننا مصممون على رفع حجم التجارة الثنائية إلى مليار دولار في المستقبل”، مبيناً أن التركيز سيكون على بناء السفن وتكنولوجيا المعلومات والموانئ والتصنيع والزراعة.
وأكد د. احمد الجبوري أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة البلدين، ويلعب دوراً في إنعاش الاقتصاد لدى الدولتين.
وأشار د. احمد الجبوري إلى أن اقتصاد فيتنام ينمو بما يفوق 5 بالمائة سنوياً على مدار الأعوام الخمسة السابقة، حيث أنه يمر في مرحلة النمو السريع.
ويذكر أن مصر ثاني أكبر شريك تجاري لفيتنام في أفريقيا، رغم تعثر التجارة التي بلغ حجمها 316 مليون دولار العام الماضي مقابل 395 مليون دولار عام 2014.
ويشار إلى أن الاقتصاد المصري استقر بعد ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، فيما وافق صندوق النقد الدولي في 2016 على قرض بقيمة 12 مليار دولار؛ لدعم الاقتصاد المصري.
ورغم انتعاش النمو بشكلٍ متواصل ليبلغ 4.3 بالمائة العام الماضي مقارنةً مع 1.8 بالمائة عام 2011، لكنه لا يزال يواجه تحدياتٍ إثر التضخم المرتفع.
وفي هذا الصدد أوضح د. احمد الجبوري أن رفع الأسعار في مصر زاد معدلات التضخم، الأمر الذي أدى إلى حدوث انكماش في الطلب المحلي، والتأثير السلبي على معدلات نمو الاقتصاد المصري.
وذكر محللون لـ(CNBC) العربي أن هانوي ترغب بعقد صفقات تجارية بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الشراكة عبر المحيط الهادئ في كانون الثاني الماضي، ما شكل ضربةً قوية لفيتنام التي كانت ستحقق مكاسب مهمة من الاتفاقية التي تضم 12 دولة.

https://goo.gl/xyQ5Jf

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "رأي د. احمد الجبوري بمضاعفة التبادل التجاري بين مصر وفيتنام"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*