د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إعادة إعمار العراق وصنع الفرص الاستثمارية الذهبية فيها

د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إعادة إعمار العراق وصنع الفرص الاستثمارية الذهبية فيهاد. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إعادة إعمار العراق وصنع الفرص الاستثمارية الذهبية فيها

شدد رجل الأعمال في منطقة الشرق الأوسط د. احمد الجبوري على ضرورة إعادة إعمار العراق وصنع الفرص الاستثمارية الذهبية فيها؛ لجذب المستثمرين إليها، وتحسين اقتصادها.
وقال د. احمد الجبوري إن الصراعات والظروف الحربية التي تمر بها دولة العراق أدت إلى استبعادها من التصنيف، بالرغم من الثروات النفطية ومصادر الطاقة المتجددة التي تتمتع بها، وكذلك المجالات المتعددة، والتي يمكن الاستثمار فيها ودعم الاقتصاد العراقي من خلالها، بما فيها الصناعة والزراعة والصحة.
وأفاد تصنيف لمؤشر (بازل) لمكافحة غسل الأموال الذي يصدره معهد بازل للحوكمة في سويسرا باستبعاد سوريا والعراق ودول أخرى من التصنيف المرتبط بالدول الأكثر خطراً على الاستثمار، وذلك وفق نسبة المخاطرة والمجازفة في الاستثمار لعام 2017.
ووفقاً لصحيفة (صوت العراق) فإن استبعاد تلك الدول يُعزى إلى كونها فاشلة في جذب واستقطاب الاستثمارات الأجنبية بسبب الفساد والحروب التي تشهدها هاتين الدولتين.
ويرى مختصون اقتصاديون أن دعوة رئيس الوزراء العراقي لرجال الأعمال إلى الاستثمار في مختلف القطاعات أثناء افتتاحه مجمع (بغداد) التجاري في العاصمة بغداد وما سبقها من دعوات لن تحرك شيئاً ما لم يتم العمل على تحسين بيئة الأعمال في العراق.
وأوضح الخبير الاقتصادي عامر الجواهري في حديث لـ(لمدى) أن الخطوة الأولى للتغيير تكمن في البشر، فالقدرات البشرية ينبغي أن تكون مرنة في التعامل والقضاء على الروتين والبيروقراطية، ويجب أن يتوفر بهذا الجانب توجيه وندوات.
وفي هذا الصدد أكد د. احمد الجبوري أن “تحسين بيئة الأعمال في العراق” يبدأ من تعاون الأفراد والشركات والمؤسسات معاً، وبحثهم أفضل السبل لتطوير بيئة الأعمال العراقية، وخلق الانسجام والتناغم بين الأفراد داخل المؤسسة الواحدة.
واقترح الجواهري تشكيل لجنة ذات مستوى عالٍ تتصل باللجنة العليا للاستثمار التي يرأسها رئيس الوزراء؛ لتدرس التحديات وسبل تذليلها، ثم تقترح الحلول وتتابع تطبيقها.
وذكر أن العمل في العراق يحتاج إلى إجراءاتٍ حقيقية وليس دعوات ومقترحات، فالعلاج يجب أن يثقف الناس والموظفين والعاملين في القطاع الخاص بكيفية التصرف والتعامل داخل دوائر الاستثمار لاستقبال المواطنين بوجهٍ رحب وتعاملٍ لين.
ويرى الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي في حديث لـ(لمدى) أن توفير المناطق الخضراء ضروري للاستثمار، فمن خلالها يحصل المستثمر على أرض جاهزة للاستثمار.
في حين أن هذه الأرض ذات مساحة معروفة ومسيجة تتوفر فيها الخدمات، وتحدد هيئة الاستثمار أو الهيئة العامة للمناطق الحرة نشاطها، بينما تكون هذه المساحات محمية من قبل الدولة، حسبما ذكرته صحفية (صوت العراق).
وأضاف د. احمد الجبوري أنه لا بد من تعاون الحكومة مع المستثمرين وتقديمها التسهيلات لهم، وتسريع معاملاتهم، وتكثيف الرقابة المالية على المؤسسات، إلى جانب تعامل الموظفين بإحسان بين بعضهم البعض ومع المواطنين.

https://goo.gl/i9jj7w

هل لديك شيء لإضافة؟

Loading Facebook Comments ...

Be the first to comment on "د. احمد الجبوري يشدد على ضرورة إعادة إعمار العراق وصنع الفرص الاستثمارية الذهبية فيها"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*